الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن كرة القدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 166
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: معلومات عن كرة القدم   الثلاثاء فبراير 03, 2009 10:38 am



كرة القدم:
صحيح أن كرة القدم ثبتت سطوتها على سواها من الألعاب الرياضية، وامتازت بكونها اللعبة الأكثر شعبية وانتشاراً في العالم، وصحيح أيضاً أن قوانينها وأنظمتها ببساطتهما وإمكانية ممارستها من قبل الجميع وفي أماكن مختلفة وفق شروط سهلة، كانت بمثابة تذكرة العبور إلى قلوب مئات الملايين في بقاع الأرض، إلا أن الصحيح أيضاً أن أحدنا قد يقف حائراً أمام أي سؤال يتعلق بقانون كرة القدم التي نتابع منافساتها بشغف، فقد تقف عاجزاً عندما يسألك أحدهم كم هي مساحة ملعب كرة القدم؟ وكم يبلغ ارتفاع المرمى وطوله أو عن أي شيء يتعلق بحجم الكرة ووزنها والمواد التي تتشكل منها ومساحة منطقة الجزاء، وغير ذلك من المفردات التي نشاهدها تتكرر أمامنا عبر عشرات المباريات التي تجري أسبوعياً.

في المساحة التالية التي نخصصها ابتداءً من هذا العدد لوضع قوانين وأنظمة لعبة كرة القدم في متناول القارئ بكل عناصرها سنحاول الإجابة على أي سؤال يمكن أن يتبادر إلى الذهن عن هذه اللعبة وقواعد ممارستها، والبداية ستكون من الملعب الذي تمارس فيه لعبة كرة القدم، على أن نستمر بإلقاء الضوء على بقية مفردات اللعبة في الأعداد القادمة تتابعاً بأسلوب بسيط يجعل متابعة مباراة كرة القدم أكثر إثارة ومتعة..

ملعب كرة القدم:
الأبعاد: يجب أن يكون ملعب كرة القدم (ميدان اللعب) مستطيلاً ويتراوح طوله (خط التماس) بين 90 و120 متراً وعرضه (خط المرمى) بين 45 و90 متراً، هذا فيما يتعلق بالملاعب الرسمية العادية أما بالنسبة لملاعب المباريات الدولية فيجب أن لا يقل طول الملعب عن 100م ولا يزيد على 110م، أما العرض فيجب أن يكون 64 متراً إذا كان الطول 100م و75 متراً إذا كان الطول 110م.

تخطيط ملعب كرة القدم: يتم تحديد الملعب بخطوط وتدخل هذه الخطوط ضمن مساحة الملعب ويسمى الخطان الطويلان بخطي التماس والقصيران بخطي المرمى على أن لا يزيد عرض كافة الخطوط عن 12سم. ويُقسم الملعب إلى نصفين بواسطة خط المنتصف وتحدد علامة المنتصف في منتصف الخط ويتم رسم دائرة نصف قطرها 9.15م حول علامة المنتصف.

منطقة المرمى: يتم تحديد منطقتي المرمى عند كل من نهايتي ميدان اللعب على النحو التالي: يرسم خطان عموديان بزاوية قائمة على خط المرمى على مسافة 16.5م من الحافة الداخلية لقائمي المرمى ويمتد هذان الخطان داخل الملعب على مسافة 16.5م ثم يوصلان بخط مواز لخط المرمى وفي داخل هذه المنطقة (منطقة الجزاء) توضع علامة الجزاء على مسافة 11م من نقطة منتصف المرمى بين قائمي المرمى وعلى بعد متساو عنهما. ويتم رسم قوس من دائرة نصف قطرها 9.15م خارج منطقة الجزاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sousou.ahlamountada.com
 
معلومات عن كرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Our Stories between us :: التسلية :: ثقافة عامة-
انتقل الى: